مفهوم وعناصر المزيج التسويقي الإلكتروني

 مفهوم وعناصر المزيج التسويق الإلكتروني

بالنظر إلى مفهوم المزيج التسويقي الإلكتروني ، فأننا بداية سوف نتطرق إلى ما يمثله التسويق من اهم الوظائف الإدارية التي تعمل المؤسسات على ممارسة كافة أنشطتها بغية تحقيق نجاحها وبلوغ اهدافها المختلفة، حيث أن قدرات المؤسسات التي تعمل على إنتاج السلع والخدمات فإن قدراتها تكون محدودة مالم يتم تفعيل كافة خطط واساليب التسويق لتحقيق مبيعاتها، اضاف إلى أن التسويق بأبحاثه الخاصة ودراسة حالة المستهلك، يلعب دوراً كبيراً في تحديد ماهية المنتجات والخدمات التي يمكن تقديمها وتتوافق مع رغبات المستهلكين وطموحاتهم من حيث السعر والجوة ..الخ، ويشكل مفهوم وعناصر المزيج التسويقي الالكتروني، مجموعة الأدوات المرتبطة بإدارة التسويق التي من شأنها تحديد ماهية المنتجات والخدمات المقدمة، والية التوزيع والترويج التي من شأنها تطوير اداء المؤسسات وخلق علاقة ناجحة فيما بينها وبين العملاء، انطلاقا من العناصر الأربعة الأساسية للمزيج التسويقي " المنتج – السعر – التوزيع – الترويج" حيث تشكل هذه العناصر ممزوجة ببعضها استجابة حقيقية للسوق المستهدف، ومع التطور الهائل لتكنلوجيا المعلومات والاتصال خصوصا الإنترنت فقد تأثرت هذه العوامل بشكل كبير من خلال إضافة عناصر جديدة إليها في ظل التسويق الإلكتروني واساليبه المختلفة، حيث لم تعد العناصر الأربعة كافية في ظل الممارسات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، وجاء البحث هنا لتحديد عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، حيث قسمنا البحث وفقاً على المتطلبات التالية: مفهوم التسويق الإلكتروني لتحديد مفهوم التسويق الإلكتروني فإن ذلك يتطلب منا تعريف التسويق بشكل عام ومن ثم تعريف التسويق الإلكتروني وذلك كما يلي: تعريف التسويق مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لأخرى ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق وتعدد مجالاته إلا أنه لا يوجد تعريف مخصص للتسويق، ولكن جميعها تبين ملامح التسويق من حيث اهدافه وادواته ويمكن لنا هنا ذكر بعض التعاريف الواردة عن التسويق وهي كالتالي: تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق AMA 1960م. " التسويق هو مجموعة من الأنشطة المختلفة التي يتم تنفيذه بهدف توجيه تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك أو المستخدم، باعتباره وظيفة يتم البدء بها بعد إنتاج السلعة أو الخدمة وتنتهي ببيعها للمستهلكين. وتعرفة أيضاً بإنه «التسويق هو تخطيط و تنفيذ عمليات تطوير و تسعير و ترويج و توزيع السلع و الخدمات بغية خلق عمليات التبادل التي تحقق أهداف الأفراد و المنشآت» [1]. أما بالنسبة لتعريف المعهد القانوني للتسويق Chartered Institute of Marketing وهي جهة بريطانية عرفت التسويق وقالت بانه" العملية الإدارية التي يتم فيها تحديد وتوقع حاجات العملاء ومتطلباتهم ومن ثم إرضاء تلك الحاجات وإشباعها من خلال الخدمات أو المنتجات لتحقيق الأرباح"[2]. تعريف التسويق الإلكتروني: هناك العديد من التعريفات التي تضمنت التسويق الإلكتروني إلا ان جميعها يمكن القول بأنها تصب في ربط التعريف بطبيعة التعريف التقليدي للتسويق وبطبيعة الأنشطة والوسائل الرقمية المستخدمة، حيث يمكن أن نذكر من تلك التعريف الذي يشير إلى أن التسويق الإلكتروني " هو الاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية التي ترتبط ارتباط وثيق بتقنية المعلومات والاتصال، وذلك من أجل تحقيق التفاعل بين بين المنتج والمستهلك، عبر تقديم تلك السلع باستخدام شبكات الاتصال المباشر والحاسب الآلي لتحقيق الأهداف التسويقية" ويعرف ايضاً بأنه " استخدام الوسائل الالكترونية في إجراء العمليات التجارية التبادلية بين الأطراف المعنية بدلا عمليات الاتصال المباشر" أو " هو عملية بيع و شراء السلع و الخدمات عبر شبكة الانترنت"[3] ويمكن ان نستخلص من التعريفات السابقة بإن التسويق الإلكتروني هو عبارة عن تطبيق استراتيجيات التسويق التقليدي المباشر ، عبر استخدام شبكة الأنترنت واجهزة الحاسوبـ، وفق كافة الاساليب المرتبطة بشبكة الأنترنت ومنصاتها التسويقية المختلفة. عناصر التسويق الإلكتروني تتمثل عناصر التسويق الإلكتروني بمجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها من خلال شبكة الإنترنت، والتي لها دورها الكبير في التواصل مع المستهلك وتحقيق المبيعات للمنتج او الخدمات المقدمة، إضافة إلى زيادة شهرة العلامة التجارية، ويمكن تلخيص هذه العناصر بالآتي: التسويق من خلال المواقع الإلكترونية: وتعد المواقع الإلكترونية من اهم قنوات التسويق الإلكتروني، والتي من خلالها يتم الترويج لكافة المنتجات والخدمات المراد بيعها، إضافة إلى اعتبارها واجهة المنشأة للتعريف بها وبنشاطها وبعلامتها التجارية. وسائل التواصل الاجتماعي: وهي ما تعرف بالإعلان الممولة الدفع لكل نقرة، ومن خصائص هذه الإعلانات إمكانية الوصول إلى الجمهور المستهدف وفقاً للنوع وأيضا المنطقة الجغرافية إضافة إلى نوع الاهتمامات التي يتبادلونها، وتتضمن تلك الوسائل العديد من المنصات مثل" فيس بوك – تويتر- انستجرام- البريد الإلكتروني. التسويق بالمحتوى: ويعد التسويق بالمحتوى أيضا من الجوانب الهامة، من أهم جوانب التسويق الإلكتروني، ويتضمن عملية النشر في كافة وسائل التواصل وأيضا الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني ومحركات البحث الخاصة بجوجل، وأيضا الأدلة الإلكترونية. التسويق بالبريد الإلكتروني: وهو ما يسمى أيضا الإعلانات الباردة، حيث يتضمن إضافة جميع المهتمين بالمنتجات الخاصة بالمنشأة إلى القائمة البريدية، والعمل على التواصل معهم واستهدافهم حال كانت هناك عروض ومنتجات وخدمات تتوافق مع رغباتهم واهتماماتهم. المتاجر الإلكترونية: وهي متاجر خاصة بالبيع الإلكتروني، وتتضمن متاجر عامة لعرض المنتجات مثل امازون وعلي بابا، ومتاجر خاصة ترتبط بنشاط معين خاص بأصحاب تلك المتاجر، ويمكن هنا ايضاً اضافة رسائل الهاتف المحمول التي من خلالها يمكن استهداف العملاء المترددين على المتاجر الإلكترونية وايصال كافة المعلومات عن المنتجات والطلبيات التي يبحثون عنها. مزايا التسويق الإلكتروني هناك العديد من المزايا التي يحققها التسويق الإلكتروني، الأمر الذي اكسبه اهميته الكبير من حيث توجهات المنشآت وقطاع الاعمال لممارسة انشطته المختلفة ويمكن حصر تلك المزايا بالآتي:[4] - تخفيض التكاليف و المساعدة في تحقيق المرونة لميزانية التسويق. - تقليل الأعمال الورقية للاهتمام أكثر بحاجات العميل. - توفير الجهد والوقت، حيث أن جميع عمليات التسويق يمكن ان تتم عن طريق الحاسب الآلي والخدمة المباشرة عبر شبكة الأنترنت. - امكانية الوصول وسهولة التعرف على كافة المنتجات في أي مكان من العالم، اضافة الوصول إلى العملاء بكل يسر وسهولة. - امكانية جمع البيانات الخاصة بالعملاء والجمهور المستهدف وتحليل السوق وتطوير كافة المهام المرتبطة بالمنشأة وسياستها التسويقية. - القدرة على تحديد الجمهور المستهدف وتقديم الخدمات لهم الامر الذي يشكل توفير للتكاليف المرتفعة خصوصا تلك التي تمارس في عملية التسويق التقليدي. مفهوم المزيج التسويقي وعناصره أول ظهور لمصطلح المزيج التسويقي في العام 1953 من قبل Neil Borden عندما قدم المصطلح اثناء خطابه في الجمعية الامريكية للتسويق وفي عام 1522 ليقوم بعد ذلك McCarthy تعريف المزيج التسويقي بانه" جميع العناصر التي تساعد المد في زيادة تلبية حاجات السوق"، وقد مر المزيج التسويقي بعدة إضافة شكلتها الجوانب التسويقية المختلفة، ابتداء من المفهوم التسويقي في السبعينات وظهور مدخل ادارة الجودة الشاملة في الثمانينات والعلاقات التسويقية في التسعينات وصولا الى التحول الرقمي في الوقت الحاضر[5] ويمكن هنا تعريف المزيج التسويقي بأنه " مجموعة " الخيارات التي توضح عرض الشركة للسوق المستهدف )[6]، كما يمكن تعريفه بأنه " الخطة التي تحدد العروض التي ستقدم للزبائن و كيف سيتم تسعيرها، وترويجها. وكذلك يعرف على أنه "مجموعة من الجهود التي تتفاعل مع بعضها البعض، بصورة قابلة على تشكيل خطط وسياسات من شأن تطبيقها ان يحقق الأهداف المطلوبة" [7] عناصر المزيج التسويقي: بالنظر إلى عناصر المزيج التسويقي، فإننا نرى بإنها مرت عبر مراحل آلت إلى تطويرها نتيجة لمتغيرات السوق واستحداث الوسائل الحديثة في العملية التسويقية ويمكن تصنيف تلك العناصر وفقاً لآلية التطور الخاص بها وهي كالتالي: المزيج التسويقي الرباعي (4P's): وتعد هذه العناصر هي العناصر الأولى للمزيج التسويقي، حيث قسم مكارثي [8]الأنشطة التسويقية إلى برامج تسويقية متكاملة تهدف إلى خلق اتصال وتوصيل ما يهم الزبائن، وقد قسمة هذه الأنشطة إلى اربعة فئات سميت برباعية P وهي كالتالي: المنتج " " Product المنتج (أو الخدمة) وهو العنصر الذي تم انتاجه أو توفيره لتلبية متطلبات الاشخاص او العملاء، حيث قد يكون المنتج ملموساً أو غير ملموساً، حيث قد يتضمن مجموعة من السلع المختلفة أو الخدمات التي يمكن تقديمها. السعر ".. Price " سعر المنتج هو في الأساس المبلغ الذي يدفعه العميل مقابل حصوله على المنتج، حيث يعد السعر عنصر مهم للغاية في تعريف المزيج التسويقي، كما أنه عنصر مهم في خطة التسويق، لهذا فإن تسعير المنافسة وهامش الربح، سوف يحددان ماهية سعر المنتج. المكان " Place" يمكن تصنيف عنصر المكان، بإنه مجموعة قنوات التوزيع والطرق التي سيتم فيها تقديم المنتج للمستهلك، يختص عنصر المكان بالتعامل مع تحديد قنوات التوزيع وطريقة أو كيفية تقديم المنتج للمستهلك، وهناك العديد من استراتيجيات التوزيع التي يمكن اعتماد الأنسب منها وهي تشمل: التوزيع المكثف Intensive distribution: ويتضمن التوزيع المكثف المنتجات ذات الكثافة البيعية والتي تحظى بطلب واسع وكبير في الأسواق. التوزيع الحصري Exclusive distribution: وذلك عن طريق اختيار موزع واحد لكافة المنتجات ويتم اختياره من قبل المنشأة. التوزيع الإختياري Selective distribution: وذلك عن طريق إختيار مجموعة من التجار وانتقائهم وفق معايير معينه يتم تحديدها من قبل المنشأة وفقاً لسياستها التسويقية. الترويج " Promotion" يعد الترويج من اهم عناصر المزيج التسويقي التي لا يمكن الاستغناء عنها، كونها آلية التواصل مع الجمهور المستهدف، بكافة الأشكال الي يمكن استخدامها مثل الإعلانات، او موظفي المبيعات والتسويق، كما أن الترويج يمكن له أن يدخل في عملية انتاج المنتج، من خلال تحديد الشكل والحجم الذي سيتم طرحه في الأسواق، ولهذا تمثل مرحلة الترويج هي أهم المراحل، حيث أنه من خلالها يتم تعريف الناس بالمنتج المتمثل في السلعة أو الخدمة الجديدة، وتُحتسَب مصاريف الترويج من سعر المنتج. ورغم تنوع التعاريف الخاصة بالترويج إلا أن جميعها تصب في تعريف واحد ويمكننا التطرق إلى أهم هذه التعاريف في ما يلي : الترويج هو التنسيق بين جهود البائع [9] في إقامة منافذ للمعلومات وفي تسهيل بيع السلعة أو الخدمة أو في قبول فكرة معينة، والترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي حيث لا يمكن الاستغناء عن النشاط الترويجي لتحقيق أهداف المشروع التسويقية"[10] أهداف الترويج - تزويد المستهلكين بكافة المعلومات المرتبطة بالسلع والخدمات المختلفة المتاحة في السوق.[11]: تكوين الصورة الذهنية للعلامة التجارية. جذب المستهلك لشراء السلع والخدمات. تعزيز المكانة التنافسية، للسلعة وبين السلع المنافسة في السوق.  المزيج التسويقي السباعي(7P's): يعتبر المزيج التسويقي السباعي، سلسلة من العناصر المكملة للمزيج التسويقي الرباعي، حيث بدء هذا المزيج في تسعينيات القرن الماضي، كاستراتيجية للتسويق المخصص للترويج والتسويق بشتى انواعه، حيث وقد تم من خلاله إضافة عدد ثلاثة عناصر إضافية وهي كالتالي: - الأشخاص People يشير هذ العنصر في المزيج التسويقي الموسع إلى مجموعة من الأفراد ومدى تأثرهم وتفاعلهم بشكل مباشر أو غير مباشر مع القيمة المحسوسة للمنتج وذلك في كيفية تفاعل موظفي المؤسسة مع العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين. العملية Process ويتضمن هذا العنصر مجموع العمليات والممارسات والخدمات المقدمة للعملاء، والتي من خلالها تسعى إلى تحقيق رضى العمل وكسب ولائهم، خصوصا وإنه اصبح بإمكانهم الحصول على الخدمة على مدار اليوم وبالجودة المطلوبة[12]. الأدلة المادية (Physical evidence): وتعني مجموعة من الجوانب المحسوسة التي من خلالها يمكن السماح للعميل بقياس قيمة المنتج أثناء حصوله عليه، خصوصا حين تكون الخدمة المقدمة له لا تملك خاصية مادية، لذا تمثل طريقة وأسلوب تقديم الخدمة هو مقياس الزبون وتشمل على سبيل المثال " انتظار الزبون ، طريقة معاملة المسوقين، طريقة توصيل المنتج"[13] المزيج التسويقي الثماني(8P's): يمثل المزيج التسويقي الثماني (8P's) إضافة إلى عناصر المزيج السباعي تم إضافة عنصر جديد إليها وهو ما يسمى بعنصر الأداء" Performance" والذي من خلاله يتم التعرف على أداء المنتج أو الخدمة المقدمة، حيث يمكن من خلاله قياس قدرة الشركة على تقديم خدماتها ومنتجاتها وقدرتها على المنافسة، و يشمل هذا القياس مدى فعالية الخدمة ومدى ترجمة ميزاتها إلى فوائد أثناء تقديمها[14]. مزيج التسويق رباعي العناصر المعدل 4Cs الحديث تمثل عناصر مزيج التسويق رباعي العناصر 4Cs امتداداً للمزيج التسويقي الرباعي (4P's) حيث تم تطوير هذا النموذج من قبل استاذ الإعلان والتسويق "روبرت لوتربورن" في العام في عام 1990، وهو يعتبر تعديل لنموذج 4P's ويشكل امتداد له، ويتكون هذا المزيج على مجموعة من العناصر التي تتمثل بالآتي[15]: الزبون أو المستهلك Customer or Consumer ويعني هذا العنصر، ضرورة توافق المنتج مع متطلبات واحتياجات المستهلك، الأمر الذي يتطلب على الشركات دراسة الاحتياجات والمتطلبات والرغبات الخاصة بالمستهلكين بعناية، والعمل على توفيرها بما يتناسب مع طموحاتهم. التكلفة Cost حيث أن التكلفة عنا قائمة على أساس دراسة احتمالات البيع المختلفة، وايضاً قدرة الزبائن على الدفع حيث أنها تتفاوت من بين شخص إلى آخر الأمر الذي يتطلب تحديد ومعرفة توع وبيئة الزبون والتي لها دور كبير في تحديد تكلفة المنتج، ووفقاً لـ"لوتربورن"، فإن السعر ليس التكلفة الوحيدة التي يدفعها المستهلك عند شراء منتج معين، فهناك تكلفة الفرصة البديلة، بالإضافة إلى عدم شعور الزبون بالارتياح عند الإنفاق وهي جزء من التكلفة أيضاً[16]. سهولة الحصول على المنتج Convenience وهنا يعني بضرورة وضع المنتجات في نقاط توزيع مرئية وسهلة الوصول إليها من قبل المستهلك، وتمثل هذه النقطة من النقاط الهامة التي تعد مطلباً اساسياً لدى المستهلكين التواصل Communication ولا يقصد التواصل هنا مفهوم الترويج، إنما يحتوي على ماهية الثقة القائمة مابين المنشأة والجمهور المستهدف، من حيث ايصال المنتج إليه عن طريق القنوات الخاصة والتي يعتبر المنصات الإلكترونية احداها. المزيج التسويقي الالكتروني :- Electronic Marketing Mix يمثل المزيج التسويقي الإلكتروني ارتباطه بالتأثيرات التي فرضتها تكنلوجيا المعلومات والاتصال والتحولات الرقمية، الأمر الذي شكل عناصر المزيج التسويقي التي وجدت خصوصيتها في هذا الإطار الرقمي نتيجة لتنوع انشطته التسويقية، مع الاحتفاظ بالطبع مع عناصر المزيج التسويقي الأساسية للتسويق المباشر، ونتيجة لهذه التأثيرات التكنلوجية خصوصاً شبكة الإنترنت اصبح لابد من تغير عناصره استجابة لهذه التأثيرات، ومع ذلك لا يوجد اتفاق محدد وتقسيم موحد لعناصر المزيج التسويقي الالكتروني بين العلماء و الباحثين في ميدان الأعمال الالكترونية، فهناك من يرى بإنها تتكون من نفس العناصر التقليدي الأربعة مع اختلاف الممارسة والتطبيق فقط . ومن جانب آخر، فإن عناصر المزيج التسويقي الالكتروني هي تطور لعناصر مزيج تجارة التجزئة، حسب تقسيم " Borden ويتكون مزيج تجارة التجزئة من العناصر الآتية[17]: في حين قدم الباحثان kalyanam and mcintyre في العام 2002 تقسيم اخر للمزيج التسويق الإلكتروني والذي تم تحديده بالآتي "تصميم موقع الويب- الأمن- المنتوج وتصنيفه- الترويج- المجتمعات الافتراضية- التوزيع/المكان-خدمات العملاء- السعر - الخصوصية؛ - التخصيص"[18]. المنتج: يعبر المنتج عن مجموع المنافع التي يحصل عليها المشتري او المستهلك نتيجة لحصوله عليه وايضاً المنافع التي يحصل عليها من جراء استخدام المنتج. خدمة العملاء: وتمثل إحدى الوظائف الهامة التي تساعد في تحقيق عملية التبادل، حيث وقد أدى ادخال هذا العنصر في ما يتعلق بعملية التبادل إلى ضرورة أن يكون المسوق قادراً على توفير المساندة للعميل على مدار الوقت، ونجد بإن هذا العنصر مرتبط بكافة العمليات التسويقية من حيث اتاحة المنتج، التسعير والترويج، والتي تمثل اهم مرتكزات خدمة العملاء[19]. التوزيع: إن عملية التوزيع القائمة على استخدام الوسائل الإلكترونية أدت إلى القضاء على المسافات بين المنتجات والجمهور المستهدف او المستهلك، حيث مثل الأنترنت بكافة قنواتها الجهة الوحيدة التي تعمل على توزيع تلك المنتجات، وإن تعدد المستخدمين الذين يمارسون نشاطهم التجاري والخدمي فيها الترويج: من أهم اهداف الترويج في التسويق الإلكتروني هو جذب انتباه العملاء ، كما أن الترويج الإلكتروني يعتبر مكمل لدور الترويج التقليدي، إلا أن الاختلاف وجيزاً من حيث الأدوات المستخدمة، والاستراتيجيات المتبعة في الترويج للمبيعات، ومن بينها المواقع الإلكترونية التي تمثل قوة الترويج، من حيث قدرته على استهداف الشريحة المستهدفة بسرعة ودقة عالية، كما يعد الإعلان احد عناصر المزيج الترويجي الإلكتروني، حيث يؤدي الإعلان الإلكتروني إلى تحقيق زيادة التفاعل بين المنشاة و العملاء و المستهلكين بحيث يحقق المزايا التالية: -
بالنظر إلى مفهوم المزيج التسويقي الإلكتروني ، فأننا بداية سوف نتطرق إلى ما يمثله التسويق من اهم الوظائف الإدارية التي تعمل المؤسسات على ممارسة كافة أنشطتها بغية تحقيق نجاحها وبلوغ اهدافها المختلفة، حيث أن قدرات المؤسسات التي تعمل على إنتاج السلع والخدمات فإن قدراتها تكون محدودة مالم يتم تفعيل كافة خطط واساليب التسويق لتحقيق مبيعاتها، اضاف إلى أن التسويق بأبحاثه الخاصة ودراسة حالة المستهلك، يلعب دوراً كبيراً في تحديد ماهية المنتجات والخدمات التي يمكن تقديمها وتتوافق مع رغبات المستهلكين وطموحاتهم من حيث السعر والجوة ..الخ، ويشكل مفهوم وعناصر المزيج التسويقي الالكتروني، مجموعة الأدوات المرتبطة بإدارة التسويق التي من شأنها تحديد ماهية المنتجات والخدمات المقدمة، والية التوزيع والترويج التي من شأنها تطوير اداء المؤسسات وخلق علاقة ناجحة فيما بينها وبين العملاء، انطلاقا من العناصر الأربعة الأساسية للمزيج التسويقي " المنتج – السعر – التوزيع – الترويج" حيث تشكل هذه العناصر ممزوجة ببعضها استجابة حقيقية للسوق المستهدف،
ومع التطور الهائل لتكنلوجيا المعلومات والاتصال خصوصا الإنترنت فقد تأثرت هذه العوامل بشكل كبير من خلال إضافة عناصر جديدة إليها في ظل التسويق الإلكتروني واساليبه المختلفة، حيث لم تعد العناصر الأربعة كافية في ظل الممارسات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، وجاء البحث هنا لتحديد عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، حيث قسمنا البحث وفقاً على المتطلبات التالية:

مفهوم التسويق الإلكتروني

لتحديد مفهوم التسويق الإلكتروني فإن ذلك يتطلب منا تعريف التسويق بشكل عام ومن ثم تعريف التسويق الإلكتروني وذلك كما يلي:
تعريف التسويق
مر مفهوم التسويق بمراحل عديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لأخرى ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق وتعدد مجالاته إلا أنه لا يوجد تعريف مخصص للتسويق، ولكن جميعها تبين ملامح التسويق من حيث اهدافه وادواته ويمكن لنا هنا ذكر بعض التعاريف الواردة عن التسويق وهي كالتالي:
تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق AMA 1960م. " التسويق هو مجموعة من الأنشطة المختلفة التي يتم تنفيذه بهدف توجيه تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك أو المستخدم، باعتباره وظيفة يتم البدء بها بعد إنتاج السلعة أو الخدمة وتنتهي ببيعها للمستهلكين. وتعرفة أيضاً بإنه «التسويق هو تخطيط و تنفيذ عمليات تطوير و تسعير و ترويج و توزيع السلع و الخدمات بغية خلق عمليات التبادل التي تحقق أهداف الأفراد و المنشآت» [1].
أما بالنسبة لتعريف المعهد القانوني للتسويق Chartered Institute of Marketing وهي جهة بريطانية عرفت التسويق وقالت بانه" العملية الإدارية التي يتم فيها تحديد وتوقع حاجات العملاء ومتطلباتهم ومن ثم إرضاء تلك الحاجات وإشباعها من خلال الخدمات أو المنتجات لتحقيق الأرباح"[2].

تعريف التسويق الإلكتروني:

هناك العديد من التعريفات التي تضمنت التسويق الإلكتروني إلا ان جميعها يمكن القول بأنها تصب في ربط التعريف بطبيعة التعريف التقليدي للتسويق وبطبيعة الأنشطة والوسائل الرقمية المستخدمة، حيث يمكن أن نذكر من تلك التعريف الذي يشير إلى أن التسويق الإلكتروني " هو الاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية التي ترتبط ارتباط وثيق بتقنية المعلومات والاتصال، وذلك من أجل تحقيق التفاعل بين بين المنتج والمستهلك، عبر تقديم تلك السلع باستخدام شبكات الاتصال المباشر والحاسب الآلي لتحقيق الأهداف التسويقية"
ويعرف ايضاً بأنه " استخدام الوسائل الالكترونية في إجراء العمليات التجارية التبادلية بين الأطراف المعنية بدلا عمليات الاتصال المباشر" أو " هو عملية بيع و شراء السلع و الخدمات عبر شبكة الانترنت"[3]
ويمكن ان نستخلص من التعريفات السابقة بإن التسويق الإلكتروني هو عبارة عن تطبيق استراتيجيات التسويق التقليدي المباشر ، عبر استخدام شبكة الأنترنت واجهزة الحاسوبـ، وفق كافة الاساليب المرتبطة بشبكة الأنترنت ومنصاتها التسويقية المختلفة.

عناصر التسويق الإلكتروني

تتمثل عناصر التسويق الإلكتروني بمجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها من خلال شبكة الإنترنت، والتي لها دورها الكبير في التواصل مع المستهلك وتحقيق المبيعات للمنتج او الخدمات المقدمة، إضافة إلى زيادة شهرة العلامة التجارية، ويمكن تلخيص هذه العناصر بالآتي:
التسويق من خلال المواقع الإلكترونية:
وتعد المواقع الإلكترونية من اهم قنوات التسويق الإلكتروني، والتي من خلالها يتم الترويج لكافة المنتجات والخدمات المراد بيعها، إضافة إلى اعتبارها واجهة المنشأة للتعريف بها وبنشاطها وبعلامتها التجارية.
وسائل التواصل الاجتماعي:
وهي ما تعرف بالإعلان الممولة الدفع لكل نقرة، ومن خصائص هذه الإعلانات إمكانية الوصول إلى الجمهور المستهدف وفقاً للنوع وأيضا المنطقة الجغرافية إضافة إلى نوع الاهتمامات التي يتبادلونها، وتتضمن تلك الوسائل العديد من المنصات مثل" فيس بوك – تويتر- انستجرام- البريد الإلكتروني.
التسويق بالمحتوى:
ويعد التسويق بالمحتوى أيضا من الجوانب الهامة، من أهم جوانب التسويق الإلكتروني، ويتضمن عملية النشر في كافة وسائل التواصل وأيضا الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني ومحركات البحث الخاصة بجوجل، وأيضا الأدلة الإلكترونية.
التسويق بالبريد الإلكتروني:
وهو ما يسمى أيضا الإعلانات الباردة، حيث يتضمن إضافة جميع المهتمين بالمنتجات الخاصة بالمنشأة إلى القائمة البريدية، والعمل على التواصل معهم واستهدافهم حال كانت هناك عروض ومنتجات وخدمات تتوافق مع رغباتهم واهتماماتهم.  للاطلاع اكثر يمكنك الضغط هنا
المتاجر الإلكترونية:
وهي متاجر خاصة بالبيع الإلكتروني، وتتضمن متاجر عامة لعرض المنتجات مثل امازون وعلي بابا، ومتاجر خاصة ترتبط بنشاط معين خاص بأصحاب تلك المتاجر، ويمكن هنا ايضاً اضافة رسائل الهاتف المحمول التي من خلالها يمكن استهداف العملاء المترددين على المتاجر الإلكترونية وايصال كافة المعلومات عن المنتجات والطلبيات التي يبحثون عنها.

مزايا التسويق الإلكتروني

هناك العديد من المزايا التي يحققها التسويق الإلكتروني، الأمر الذي اكسبه اهميته الكبير من حيث توجهات المنشآت وقطاع الاعمال لممارسة انشطته المختلفة ويمكن حصر تلك المزايا بالآتي:[4]
- تخفيض التكاليف و المساعدة في تحقيق المرونة لميزانية التسويق.
- تقليل الأعمال الورقية للاهتمام أكثر بحاجات العميل.
- توفير الجهد والوقت، حيث أن جميع عمليات التسويق يمكن ان تتم عن طريق الحاسب الآلي والخدمة المباشرة عبر شبكة الأنترنت.
- امكانية الوصول وسهولة التعرف على كافة المنتجات في أي مكان من العالم، اضافة الوصول إلى العملاء بكل يسر وسهولة.
- امكانية جمع البيانات الخاصة بالعملاء والجمهور المستهدف وتحليل السوق وتطوير كافة المهام المرتبطة بالمنشأة وسياستها التسويقية.
- القدرة على تحديد الجمهور المستهدف وتقديم الخدمات لهم الامر الذي يشكل توفير للتكاليف المرتفعة خصوصا تلك التي تمارس في عملية التسويق التقليدي.
مفهوم المزيج التسويقي وعناصره
أول ظهور لمصطلح المزيج التسويقي في العام 1953 من قبل Neil Borden عندما قدم المصطلح اثناء خطابه في الجمعية الامريكية للتسويق وفي عام 1522 ليقوم بعد ذلك McCarthy تعريف المزيج التسويقي بانه" جميع العناصر التي تساعد المد في زيادة تلبية حاجات السوق"، وقد مر المزيج التسويقي بعدة إضافة شكلتها الجوانب التسويقية المختلفة، ابتداء من المفهوم التسويقي في السبعينات وظهور مدخل ادارة الجودة الشاملة في الثمانينات والعلاقات التسويقية في التسعينات وصولا الى التحول الرقمي في الوقت الحاضر[5]
ويمكن هنا تعريف المزيج التسويقي بأنه " مجموعة " الخيارات التي توضح عرض الشركة للسوق المستهدف )[6]، كما يمكن تعريفه بأنه " الخطة التي تحدد العروض التي ستقدم للزبائن و كيف سيتم تسعيرها، وترويجها.
وكذلك يعرف على أنه "مجموعة من الجهود التي تتفاعل مع بعضها البعض، بصورة قابلة على تشكيل خطط وسياسات من شأن تطبيقها ان يحقق الأهداف المطلوبة" [7]

عناصر المزيج التسويقي:

بالنظر إلى عناصر المزيج التسويقي، فإننا نرى بإنها مرت عبر مراحل آلت إلى تطويرها نتيجة لمتغيرات السوق واستحداث الوسائل الحديثة في العملية التسويقية ويمكن تصنيف تلك العناصر وفقاً لآلية التطور الخاص بها وهي كالتالي:

المزيج التسويقي الرباعي (4P's):

وتعد هذه العناصر هي العناصر الأولى للمزيج التسويقي، حيث قسم مكارثي [8]الأنشطة التسويقية إلى برامج تسويقية متكاملة تهدف إلى خلق اتصال وتوصيل ما يهم الزبائن، وقد قسمة هذه الأنشطة إلى اربعة فئات سميت برباعية P وهي كالتالي:
المنتج " " Product
المنتج (أو الخدمة) وهو العنصر الذي تم انتاجه أو توفيره لتلبية متطلبات الاشخاص او العملاء، حيث قد يكون المنتج ملموساً أو غير ملموساً، حيث قد يتضمن مجموعة من السلع المختلفة أو الخدمات التي يمكن تقديمها.
السعر ".. Price "
سعر المنتج هو في الأساس المبلغ الذي يدفعه العميل مقابل حصوله على المنتج، حيث يعد السعر عنصر مهم للغاية في تعريف المزيج التسويقي، كما أنه عنصر مهم في خطة التسويق، لهذا فإن تسعير المنافسة وهامش الربح، سوف يحددان ماهية سعر المنتج.
المكان " Place"
يمكن تصنيف عنصر المكان، بإنه مجموعة قنوات التوزيع والطرق التي سيتم فيها تقديم المنتج للمستهلك، يختص عنصر المكان بالتعامل مع تحديد قنوات التوزيع وطريقة أو كيفية تقديم المنتج للمستهلك، وهناك العديد من استراتيجيات التوزيع التي يمكن اعتماد الأنسب منها وهي تشمل:
التوزيع المكثف Intensive distribution: ويتضمن التوزيع المكثف المنتجات ذات الكثافة البيعية والتي تحظى بطلب واسع وكبير في الأسواق.
التوزيع الحصري Exclusive distribution: وذلك عن طريق اختيار موزع واحد لكافة المنتجات ويتم اختياره من قبل المنشأة.
التوزيع الإختياري Selective distribution: وذلك عن طريق إختيار مجموعة من التجار وانتقائهم وفق معايير معينه يتم تحديدها من قبل المنشأة وفقاً لسياستها التسويقية.
الترويج " Promotion"
يعد الترويج من اهم عناصر المزيج التسويقي التي لا يمكن الاستغناء عنها، كونها آلية التواصل مع الجمهور المستهدف، بكافة الأشكال الي يمكن استخدامها مثل الإعلانات، او موظفي المبيعات والتسويق، كما أن الترويج يمكن له أن يدخل في عملية انتاج المنتج، من خلال تحديد الشكل والحجم الذي سيتم طرحه في الأسواق، ولهذا تمثل مرحلة الترويج هي أهم المراحل، حيث أنه من خلالها يتم تعريف الناس بالمنتج المتمثل في السلعة أو الخدمة الجديدة، وتُحتسَب مصاريف الترويج من سعر المنتج.
ورغم تنوع التعاريف الخاصة بالترويج إلا أن جميعها تصب في تعريف واحد ويمكننا التطرق إلى أهم هذه التعاريف في ما يلي : الترويج هو التنسيق بين جهود البائع [9] في إقامة منافذ للمعلومات وفي تسهيل بيع السلعة أو الخدمة أو في قبول فكرة معينة، والترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي حيث لا يمكن الاستغناء عن النشاط الترويجي لتحقيق أهداف المشروع التسويقية"[10]
أهداف الترويج
- تزويد المستهلكين بكافة المعلومات المرتبطة بالسلع والخدمات المختلفة المتاحة في السوق.[11]:
تكوين الصورة الذهنية للعلامة التجارية.
جذب المستهلك لشراء السلع والخدمات.
تعزيز المكانة التنافسية، للسلعة وبين السلع المنافسة في السوق.

 المزيج التسويقي السباعي(7P's):

يعتبر المزيج التسويقي السباعي، سلسلة من العناصر المكملة للمزيج التسويقي الرباعي، حيث بدء هذا المزيج في تسعينيات القرن الماضي، كاستراتيجية للتسويق المخصص للترويج والتسويق بشتى انواعه، حيث وقد تم من خلاله إضافة عدد ثلاثة عناصر إضافية وهي كالتالي:
- الأشخاص People
يشير هذ العنصر في المزيج التسويقي الموسع إلى مجموعة من الأفراد ومدى تأثرهم وتفاعلهم بشكل مباشر أو غير مباشر مع القيمة المحسوسة للمنتج وذلك في كيفية تفاعل موظفي المؤسسة مع العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين.
العملية Process
ويتضمن هذا العنصر مجموع العمليات والممارسات والخدمات المقدمة للعملاء، والتي من خلالها تسعى إلى تحقيق رضى العمل وكسب ولائهم، خصوصا وإنه اصبح بإمكانهم الحصول على الخدمة على مدار اليوم وبالجودة المطلوبة[12].
الأدلة المادية (Physical evidence):
وتعني مجموعة من الجوانب المحسوسة التي من خلالها يمكن السماح للعميل بقياس قيمة المنتج أثناء حصوله عليه، خصوصا حين تكون الخدمة المقدمة له لا تملك خاصية مادية، لذا تمثل طريقة وأسلوب تقديم الخدمة هو مقياس الزبون وتشمل على سبيل المثال " انتظار الزبون ، طريقة معاملة المسوقين، طريقة توصيل المنتج"[13]
يمكنك ايضاً قراءة موضوع مفهوم الاسبقيات التنافسية وأهميتها

المزيج التسويقي الثماني(8P's):

يمثل المزيج التسويقي الثماني (8P's) إضافة إلى عناصر المزيج السباعي تم إضافة عنصر جديد إليها وهو ما يسمى بعنصر الأداء" Performance" والذي من خلاله يتم التعرف على أداء المنتج أو الخدمة المقدمة، حيث يمكن من خلاله قياس قدرة الشركة على تقديم خدماتها ومنتجاتها وقدرتها على المنافسة، و يشمل هذا القياس مدى فعالية الخدمة ومدى ترجمة ميزاتها إلى فوائد أثناء تقديمها[14].

مزيج التسويق رباعي العناصر المعدل 4Cs الحديث

تمثل عناصر مزيج التسويق رباعي العناصر 4Cs امتداداً للمزيج التسويقي الرباعي (4P's) حيث تم تطوير هذا النموذج من قبل استاذ الإعلان والتسويق "روبرت لوتربورن" في العام في عام 1990، وهو يعتبر تعديل لنموذج 4P's ويشكل امتداد له، ويتكون هذا المزيج على مجموعة من العناصر التي تتمثل بالآتي[15]:
الزبون أو المستهلك Customer or Consumer
ويعني هذا العنصر، ضرورة توافق المنتج مع متطلبات واحتياجات المستهلك، الأمر الذي يتطلب على الشركات دراسة الاحتياجات والمتطلبات والرغبات الخاصة بالمستهلكين بعناية، والعمل على توفيرها بما يتناسب مع طموحاتهم.
التكلفة Cost
حيث أن التكلفة عنا قائمة على أساس دراسة احتمالات البيع المختلفة، وايضاً قدرة الزبائن على الدفع حيث أنها تتفاوت من بين شخص إلى آخر الأمر الذي يتطلب تحديد ومعرفة توع وبيئة الزبون والتي لها دور كبير في تحديد تكلفة المنتج، ووفقاً لـ"لوتربورن"، فإن السعر ليس التكلفة الوحيدة التي يدفعها المستهلك عند شراء منتج معين، فهناك تكلفة الفرصة البديلة، بالإضافة إلى عدم شعور الزبون بالارتياح عند الإنفاق وهي جزء من التكلفة أيضاً[16].
سهولة الحصول على المنتج Convenience
وهنا يعني بضرورة وضع المنتجات في نقاط توزيع مرئية وسهلة الوصول إليها من قبل المستهلك، وتمثل هذه النقطة من النقاط الهامة التي تعد مطلباً اساسياً لدى المستهلكين
التواصل Communication
ولا يقصد التواصل هنا مفهوم الترويج، إنما يحتوي على ماهية الثقة القائمة مابين المنشأة والجمهور المستهدف، من حيث ايصال المنتج إليه عن طريق القنوات الخاصة والتي يعتبر المنصات الإلكترونية احداها.

المزيج التسويقي الالكتروني :- Electronic Marketing Mix

يمثل المزيج التسويقي الإلكتروني ارتباطه بالتأثيرات التي فرضتها تكنلوجيا المعلومات والاتصال والتحولات الرقمية، الأمر الذي شكل عناصر المزيج التسويقي التي وجدت خصوصيتها في هذا الإطار الرقمي نتيجة لتنوع انشطته التسويقية، مع الاحتفاظ بالطبع مع عناصر المزيج التسويقي الأساسية للتسويق المباشر، ونتيجة لهذه التأثيرات التكنلوجية خصوصاً شبكة الإنترنت اصبح لابد من تغير عناصره استجابة لهذه التأثيرات، ومع ذلك لا يوجد اتفاق محدد وتقسيم موحد لعناصر المزيج التسويقي الالكتروني بين العلماء و الباحثين في ميدان الأعمال الالكترونية، فهناك من يرى بإنها تتكون من نفس العناصر التقليدي الأربعة مع اختلاف الممارسة والتطبيق فقط . ومن جانب آخر، فإن عناصر المزيج التسويقي الالكتروني هي تطور لعناصر مزيج تجارة التجزئة، حسب تقسيم " Borden ويتكون مزيج تجارة التجزئة من العناصر الآتية[17]:
في حين قدم الباحثان kalyanam and mcintyre في العام 2002 تقسيم اخر للمزيج التسويق الإلكتروني والذي تم تحديده بالآتي "تصميم موقع الويب- الأمن- المنتوج وتصنيفه- الترويج- المجتمعات الافتراضية- التوزيع/المكان-خدمات العملاء- السعر - الخصوصية؛ - التخصيص"[18].
المنتج:
يعبر المنتج عن مجموع المنافع التي يحصل عليها المشتري او المستهلك نتيجة لحصوله عليه وايضاً المنافع التي يحصل عليها من جراء استخدام المنتج.
خدمة العملاء:
وتمثل إحدى الوظائف الهامة التي تساعد في تحقيق عملية التبادل، حيث وقد أدى ادخال هذا العنصر في ما يتعلق بعملية التبادل إلى ضرورة أن يكون المسوق قادراً على توفير المساندة للعميل على مدار الوقت، ونجد بإن هذا العنصر مرتبط بكافة العمليات التسويقية من حيث اتاحة المنتج، التسعير والترويج، والتي تمثل اهم مرتكزات خدمة العملاء[19].
التوزيع:
إن عملية التوزيع القائمة على استخدام الوسائل الإلكترونية أدت إلى القضاء على المسافات بين المنتجات والجمهور المستهدف او المستهلك، حيث مثل الأنترنت بكافة قنواتها الجهة الوحيدة التي تعمل على توزيع تلك المنتجات، وإن تعدد المستخدمين الذين يمارسون نشاطهم التجاري والخدمي فيها
الترويج:
من أهم اهداف الترويج في التسويق الإلكتروني هو جذب انتباه العملاء ، كما أن الترويج الإلكتروني يعتبر مكمل لدور الترويج التقليدي، إلا أن الاختلاف وجيزاً من حيث الأدوات المستخدمة، والاستراتيجيات المتبعة في الترويج للمبيعات، ومن بينها المواقع الإلكترونية التي تمثل قوة الترويج، من حيث قدرته على استهداف الشريحة المستهدفة بسرعة ودقة عالية، كما يعد الإعلان احد عناصر المزيج الترويجي الإلكتروني، حيث يؤدي الإعلان الإلكتروني إلى تحقيق زيادة التفاعل بين المنشاة و العملاء و المستهلكين بحيث يحقق المزايا التالية: -
- إمكانية تحديث الإعلان في أي وقت و بأقل تكلفة.
- يصل الإعلان إلى عدد كبير من العملاء و المستهلكين حول العالم
- السهولة و السرعة في إجراءات الشراء من رؤية الإعلان إلى الحصول على التفاصيل الخاصة بالمنتج إلى إصدار أمر الشراء
المجتمع الافتراضي:
ويقصد به التجمع الاجتماعي الذي ينبثق عبر شبكة الإنترنت، من خلال توفير عدد من الأشخاص ضمن التجمع، يعملون على مناقشة موضوعات معين، او ممارسة انشطة خاصة بهم لفترات زمنية طويلة الأمر الذي يولد فيما بينهم اجواء من المشاعر الإنساني التي تضفي على هذا المجتمع طابعاً خاصاً[20].
الأمن:
حيث يتضمن عنصر الأمن جانبين هامين وهما الأول اثناء عملية البيع وما يترتب عليه من حفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بالمستهلك مثل بطاقة الائتمان والتي قد تعرض العملاء للخطر، اما الثاني فهو خاص بالبيانات الخاصة بالعملاء والتي تتطلب من المسوق الحفاظ على سرية هذه البيانات كي لا تكون عرضة للاختراق من أشخاص اخرين واستغلالها وأن أي خلل قد يؤدي إلى نهاية المنشأة[21].
التسعير:
حيث اصبح بإمكانية المستهلك معرفة الاسعار من بيته، دون الذهاب إلى المتاجر، الأمر الذي ساعده في توفير الجهد والوقت اللازم لعمليات البيع والشراء، إضافة إلى أن التسويق الإلكتروني والأنترنت ساهم بشكل كبير في تقليل المسافات الجغرافية والتواصل بين البائع والمشتري[22].
التخصص:
حيث يسمح للزبائن بتحديد أفضليات رغباتهم ، وفق ما يتطلعون اليه، وايضاً ما يواكب طموحاتهم.
الخصوصية:
وتعني الخصوصية ماهية الطريقة التي يمكن للمسوق اتباعها حول آلية تداول المعلومات بين المنشأة والاشخاص المتعاملين، ومن يكون له حق الوصول إليها، حيث أن القرارات المرتبطة بالخصوصية تمثل أمراً حتمياً بمجرد قيام رجل التسويق بتجميع وتخزين المعلومات عن الأفراد، إضافة إلى أن القوانين المرتبطة بالمجتمع ايضاً لها دورها الكبير في تحديد الاعتبارات المتعلقة بالخصوصية[23].
الخاتمة:
أصبح من الواضح أن العديد من المؤسسات والمنشآت، باختلاف أنشطتها ومجالاتها او ماهية الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، تعمل على استخدام التسويق، كأداة فاعلة لتحقيق الترابط والتواصل مع الأسواق والعملاء بغية تقديم خدماتها ومنتجاتها، وفقاً لاعتماد أساليب مختلفة في العملية التسويقية تمثل احد اهم مرتكزات عملية التسويق، وتشكل هذه الأدوات، كافة عناصر المزيج التسويقي التي أصبحت تطلب فهماً حقيقياً من قبل تلك المنشآت بغية تحقيق نجاحها وأيضا تسجيل حضورها القوي في السوق وخلق علاقة قوية فيما بينها وبين عملاءها.
كما أن تطور عناصر المزيج التسويقي، لا يعني الغاء عناصر المزيج التسويقي الرباع، او أي عنصر آخر له، إنما هو تطوير للعناصر السابقة، مع ثبات العناصر الأربعة التي تعد الركيزة الأساسية للتسويق، وتأتي بقية العناصر الجديدة بمثابة فروع لتلك العناصر والتي يتطلبها السوق وحجم نموه وتعدد الرغبات بالنسبة للمستهلكين وايضاً في ظل احتدام المنافسة في ظل الأسواق الكبيرة.
المراجع:
[1] د. حميد الطائي، محمد الصميدعي ،بشير العلاق، الأسس العلمية للتسويق الحديث،دار اليازوري العلمية،2007،
[2] تعريف التسويق .. نظرة على مفهوم التسويق وأبرز ما قاله الخبرا، مجلتك المجلة الشاملة 2016،
[3] صبرة ,أ. سمر توفيق ، التسويق الالكتروني، الطبعة الأولى، دار الاعصار ، العلمي للنشر و التوزيع ، عمان، الأردن، 2010 م ،ص74
[4] بركاني، منير، عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، موقع عالم التقنية، اكتوبر 2019، 
[5] محسن، أ.د صباح رحيمة، جعفر، م.ضياء، المزيج التسويقي الإلكتروني للمحتوى الرقمي، دراسة تطبيقية في جامعة تكنلوجيا المعلومات، الجامعة المستنصرية، المجلد 17، العدد1-2، 2016، ص27
[6] Baker, Michael, The Marketing, Third Edition, Linacre House, Jordan Hill, Oxford, London, 1995. p 410
[7] ربحي مصطفى عليان،السامرائي، فاضل إبراهيم، تسويق المعلومات، الأردن، دار صفاء، الطبعة الأولى،2004 ،ص 124
[8] محسن، أ.د صباح رحيمة، جعفر، م.ضياء، المزيج التسويقي الإلكتروني للمحتوى الرقمي، دراسة تطبيقية في جامعة تكنلوجيا المعلومات، الجامعة المستنصرية، المجلد 17، العدد1-2، 2016، ص27
[9] المزيج التسويقي، موقع إنماء للاستشارات، https://www.inmaa-a.com/marketing-mix/
[10] . د: عمر وصفي عقيلي، د. قحطان بدر العبدلي، د. حمد راشد الغدير، "مبادئ التسويق:مدخل متكامل"، دار زهران للنشر، عمان،الأردن، 1996 ،ص190.
[11] دودين، د. احمد يوسف، إدارة التسويق المعاصر، الأكاديميون للتوزيع والنشر،2011، ص44
[12] زقاي، دياب، الاتصال التجاري وفعاليته في الاتصال التجاري، دراسة حالة المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونيةENIE، أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، تخصص تسير، جامعة ابي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر،2009-2010، ص57
[13] محسن، أ.د صباح رحيمة، مرجع سابق، ص31
[14] سامي، محمد، مزيج التسويق: عناصره وأهميته في تسويق المنتجات والخدمات، مقالة منشورة في موقع المفيد في التسويق الإلكتروني، ديسمبر 26, 2019، 
[15] عناصر المزيج التسويقي [Marketing Mix]، 2019،
[16] عناصر المزيج التسويقي [Marketing Mix]، 2019، مرجع سابق
[17] سماحي، منال، التسويق الإلكتروني وشروط تطبيقه في الجزائر، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتيسير، جامعة وهران، الجزائر، 2014/2015، ص83
[18] دويدار، د. محمود محمد عوض، العروض الترويجية كمتغير معدل للعلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ونية الشراء عبر مواقع التسوق الإلكتروني، دراسة تطبيقية على طلبة جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية، مجلية كلية التجارة للبحوث العلمية، كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، العدد الثاني، المجلد55، يوليو 2018، ص18
[19] غبدالقادر، أ. محمد عبدالقادر، المزيج التسويقي في العصر الرقمي،كتيب الكتروني، جامعة المنصورة، القاهرة، ص6
[21] محسن، أ.د صباح رحيمة، جعفر، م.ضياء، مرجع سابق، ص34
[22] موقع سيو بالعربي، عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني 
[23] عبدالقادر، أ. محمد عبدالقادر، مرجع سابق، ص5
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق