اهمية السيو (seo ) بالنسبة للمواقع والمتاجر الالكترونية

اهمية السيو (seo ) بالنسبة للمواقع والمتاجر الالكترونية

تقنيات السيو المستخدمة، المحتوى، الروابط الداخلية،اهمية السيو (seo )  بالنسبة للمواقع والمتاجر الالكترونية  الموقع الالكتروني، المتجر الالكتروني، موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله موقع سله


إن التطورات الحديثة في الجوانب التكنلوجية والرقمية، عززت دور واهمية التسويق الإلكتروني بكافة وسائله وأدواته المختلفة التي أصبحت تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للعديد من رواد الاعمال والتجارة الإلكترونية والمدونات والمواقع العلمية، حيث تعدد وسائل التسويق في جوانب عدة كان من أهمها التسويق عبر محركات البحث التي أصبحت تشكل أهمية كبيرة لتحقيق تصدر المواقع والمحتوى المنشور الكترونيا لتصدر المراتب الأولى في البحث الإلكتروني، بحيث اهمية السيو (seo ) بالنسبة للمواقع والمتاجر الالكترونية من اهم العوامل المساعدة في تصدر المواقع والمتاجر الالكترونية لمحركات البحث وتحقيق استراتيجية التسويق لها، بشتى تقنياتها المختلفة التي سنعمل على ايراد تعريفها واهميتها وايضاً تقنياتها فيما يلي:

اولاً: تعريف السيو (seo)  

هي التقنية التي تستخدم لتحسين المواقع والمتاجر الإلكترونية لظهورها في محركات البحث وتصدرها المراتب الأولى اثناء عملية البحث من قبل المستخدمين خصوصا في المواضيع والأنشطة المرتبطة بأنشطة الموقع والمحتوى المنشور فيه، لذا فإن هذه التقنية ارتبطت ارتباط وثيق بما يسمى التسويق عبر محركات البحث، وايضاً التسويق بالمحتوى، وليسهل تطبيق السيو لابد أولاً من جعل المحتوى يدخل ارشفة جوجل ليظهر بشكل اسرع في نتائج بحثها، و بالتالي يزداد عدد الزوار الذي يتبعه زيادة الارباح من أدسنس.

ثانياً: أسباب اهتمام الشركات بالسيو (seo)

هناك العديد من الفرص والاهمية التي جعلت الشركات تتوجه نحو تحقيق استراتيجية اعداد السيو الخاص بمواقعها الإلكترونية وذلك نتيجة لما يلي:

1.      زيادة فرصة تصدر الموقع للمراتب الأولى في محركات البحث

2.      ان الاهتمام بالسيو يعد من استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تشكل عاملاً مهما لزيادة متابعين وزوار الموقع الإلكتروني.

3.      ان السيو هو من اهم الشروط التي يتيح لمحركات البحث فهرسة وارشفة المواقع فيها وبالتالي فإن ترتيب الموقع في تلك المحركات يعتمد على خطة واستراتيجية السيو التي تم تنفيذها للموقع.

4.      يتيح السيو للمواقع تحقيق الإعلانات بشكل مجاني، خصوصا في ظل كثافة الإعلانات المدفوعة، مما يقلل من التكلفة على مالك الموقع او الشركة التي تدير المحتوى والصفحات الإلكترونية.

 التقنيات المستخدمة في السيو

تشكل التقنيات المستخدمة في السيو ماهية الأدوات والمهام المنفذة والتي بدورها يمكن تطبيق السيو على جميع جزئياتها وهي كالتالي:

المحتوى:

 حيث لابد من توفر المحتوى الذي سيتضمن كافة استراتيجيات السيو التي سوف تعزز من هدفها بشكل كامل، كما يجب أن يكون المقال طويل بعض الشيء ولكن ليس بالطول الممل، فكلما زاد عدد الكلمات زادت فرصة احتلال موقعك لنتائج البحث.

فمن المفضل أن يكون عدد كلمات المقال يتراوح بين 1000 إلي 1500 كلمة في المتوسط، ولكن ممكن أن يزيد أو يقل حسب المعلومات داخل المقال.

العناوين Headings:  

ويقصد بالعناوين هي تلك العناوين الخاصة بالمحتوى المنشور والتي تعتمد على استراتيجية العنوان الرئيسي وهو ما يطلق عليه ( H1 ) ويتضمن العنوان الرئيسي ضرورة توافقه مع الكلمات المفتاحية التي تتصدر محركات البحث وهي الكلمات الأكثر بحثاً من قبل المستخدمين، وتتدرج هذه العناوين إلى ايضاً H2، H3 وهكذا بشكل متسلسل دون أي تكرار،  إضافة إلى العناوين الفرعية لكل عنوان رئيسي فذلك يعزز من جودة السيو، مع ضرورة كتابة الكلمة الرئيسي في بداية المحتوى المنشور ايضاً ليعطيها قوه وتوافق مع العنوان الرئيسي اثناء البحث.

الروابط الداخلية والخارجية:

يفضل بعد كتابة المقال، اضافة روابط داخلية وخارجية له، فمثلا يجب اضافة المصادر في الروابط الخارجية.

أما الروابط الداخلية فيجب اضافة روابط لمقالات اخرى على الموقع ذات صلة بالمحتوى المكتوب، وكلما زاد عدد الروابط كلما تحسن السيو بشكل أكبر.

حيث تنبع اهمية الروابط الداخلية  من زيادة بقاء القارئ داخل الموقع، ويفضل اختيار السمة nofollow اثناء اضافة الروابط الخارجية.

الروابط الخلفية Backlinks عالية الجودة.

تجربة المستخدم المميزة User experience.

تقنيات تعلّم الآلة والذكاء الاصطناعي Machine learning and Artificial Intelligence.

 المحتوى المحسّن والمطور باستخدام الـ SEO.

الكلمة المفتاحية

هي الكلمة أو مجموعة الكلمات التي تتضمن الكلمات الأكثر بحثا على محركات البحث، والتي يجب ان تكون ضمن الكلمات الرئيسية لمحتوى الموقع والمدونة الإلكترونية، وهناك عدة امور يجب مراعاتها في كتابة الكلمات المفتاحية داخل المقال، مثل:

1.      أن يتم اختيار كلمة مفتاحية قوية تتكون من جملة يفضل ان يكون عدد الكلمات بها ما بين 3-5 كلمات.

2.      أن يبدأ عنوان المقال بالكلمة المفتاحية.

3.      لابد أن تحتوى الفقرة الاولى بالمقال عن الكلمات المفتاحية، يفضل ببداية أول 15 كلمة بالفقرة.

4.      يجب أن يحتوى عنوان رئيسي واحد على الأقل على الكلمة المفتاحية.

5.      لابد أن يحتوى عنوان فرعي واحد على الأقل على الكلمة المفتاحية.

6.      ينبغي تكرار الكلمة المفتاحية بنسبة اقل من 2% من حجم المقال، أي المقال الذي به 300 كلمة يكون به 6 كلمات مفتاحية تقريباً.

7.      يجب تميز تلك الكلمات بخط عريض أو بلون مختلف أو وضع تحتها خط من باب التنسيق أكثر، و لأرشفتها بسهولة من محركات البحث.


اقرأ ايضاً: تقنيات التسويق المفضلة والأكثر شهرةً

الكلمات البحثية:

وهي غير الكلمات المفتاحية الرئيسية، ولكنها لا تقل عنها بالأهمية، حيث يجب أن يتم وضع اكثر من كلمة بحثية ومرادفاتها لتسهيل ظهور المقال ببحث جوجل.

فمثلاً هناك من يبحث عن كلمة عطور ، ولكن مقالك لا يحتوى على كلمة عطور بل يحتوى على مرادفها مدرس، فكتابة كلمة عطور داخل الكلمات البحثية تجعل مقال يظهر لهذا الباحث.

وصف الميتا meta tag descriptions: 

وصف الميتا يتضمن نص قصير بحدود 75 كلمة وهو الوصف الذي يظهر في محركات البحث، بحيث يجب أن يكون هذا الوصف متوافق مع الكلمات المفتاحية الرئيسية وتقديم وصف بسيط لنشاط الصفحة الإلكترونية المنشورة او الفيديو او الصورة، إضافة إلى تضمين الميتا وصف العنوان الرئيسي وتوافقه معه.

بنية الروابط URL Structure 

ويقصد به رابط الصفحة المنشورة والذي يجب أن يحتوي على الدومين الرئيسي للموقع وأيضا عنوان الصفحة الخاصة المعدة بالسيو إضافة إلى ارفاق الاحرف والفواصل بين كلمات الرابط مثل(_)

وصف وجودة الصور Alt Tags

إن الصور ذات الجودة المتوافقة مع شروط ومعايير محركات البحث يكون لها دورها في الظهور والقبول من قبل تلم المحركات، إضافة إلى أن كتابة النص البديل للصور بما يتوافق مع الكلمات الرئيسية والمفتاحية امراً هاماً يعزز من نسبة ظهورها على بحث جوجل وبالتالي جذب الزوار للموقع الإلكتروني.

لهذا يعد السيو من الاستراتيجيات الهامة في تحقيق عملية التسويق الإلكتروني لما له من اثر في جذب الزوار للمواقع الإلكترونية وتصدر محركات البحث في حال قام المستخدمين بالبحث عن الكلمات الدلالية التي تتوافق مع أنشطة المواقع الإلكترونية التي تم تطبيق عمليات السيو الخاص بها بما يتوافق مع اهتمامات المستخدمين لعمليات البحث على تلك المحركات.


اقرأ ايضاً: استراتيجية التسويق الالكتروني


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق