مع زيادة عدد الإعلانات ، يُلاحظ أن المستهلكين لديهم موقف بعيد تجاه هذه الدراسات. بالإضافة إلى ذلك ، مع تطور التكنولوجيا ، يكتسب التسويق مجالات جديدة. لهذا السبب ، يهدف عالم التسويق الرقمي إلى جذب العملاء المحتملين من خلال مساعدتهم وإضافة قيمة مع استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بهم. في هذا المقال ، قمنا بتضمين تفاصيل مهمة جدًا حول تسويق المحتوى ، والذي سيلعب دورًا كبيرًا في تقدم علامتك التجارية.
ما هو تسويق المحتوى؟
تسويق المحتوى هو عمل العلامات التجارية لإعداد محتوى يجذب انتباه المستهلك وتحويلهم إلى عملاء من خلال التأثير على الجمهور المستهدف ، وزيادة ولائهم ، وتغيير سلوك التسوق لديهم. تسويق المحتوى لا يبيع المنتجات. إنه لجذب انتباه المستهلكين إلى العلامات التجارية والمنتجات وجعلهم يشترون. الغرض من تسويق المحتوى هو إنشاء رابط بين المنتج والمستهلك من خلال مشاركة محتوى فعال ومنتظم. يهدف تسويق المحتوى إلى تغيير سلوك المستهلك وتحسينه. فمثلا؛ إذا كتبت علامة تجارية للدراجات محتوى عن "أجمل مسارات ركوب الدراجات في تركيا" أو "كيفية التخطيط لقائمة حفل زفاف" في أحد المطاعم ، فإن ذلك يكون في تسويق المحتوى. تسويق المحتوى جذاب وتعليمي
كيف يتم تسويق المحتوى؟
يجب ألا يتضمن تسويق المحتوى الكثير من الإعلانات. لا ينبغي إحضار المنتجات والخدمات إلى أعين المستهلك. الشيء الرئيسي هو جعل المستهلك يعرف المزيد عن هذا الموضوع. في تسويق المحتوى ، تكتسب الشركات ولاء العملاء إذا قدمت معلومات متسقة ومستمرة وقيمة للمستهلك. يفضل المستهلكون العلامات التجارية التي تقدم معلومات دقيقة ، وتخلق علاقات حول المنتجات ، وتنخرط في تسويق المحتوى. الآن دعونا نلقي نظرة على المعايير التي يجب الانتباه إليها عند القيام بتسويق المحتوى.
كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف؟
يجب تحديد الجمهور المستهدف في بداية نشاط التجارة الإلكترونية ، وليس فقط في تسويق المحتوى. يتم أيضًا تحديد المنتج أو الخدمة المراد بيعها وفقًا لهذا الجمهور المستهدف. أثناء إنتاج المحتوى ، يجب أن يتطابق الجمهور المستهدف الذي ستناشده مع علامتك التجارية. من المهم تحليل احتياجات واهتمامات هذا الجمهور. يمكننا تلخيص المعايير التي يجب التركيز عليها عند تحديد الجمهور المستهدف على النحو التالي:
سن
موقع
جنس
مجالات الاهتمام
حالة الدخل
عادة التسوق عبر الإنترنت
الشبكات الاجتماعية التي ينشطون فيها
عندما تقوم بتقسيم جمهورك المستهدف إلى مجموعات ضمن إطار عمل هذه العناوين ، فسيتم أيضًا تشكيل موضوع المحتوى. يمكنك إجراء استبيانات على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك أو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية لتحديد جمهورك المستهدف. يمكنك الحصول على معلومات حول خصائص المتابعين من خلال الخدمات الإحصائية لقنوات التواصل الاجتماعي.
كيف يتم تحليل المنافسين؟
إن معرفة منافسيك أمر مهم أيضًا في تسويق المحتوى. لتكون ناجحًا ، تحتاج إلى فحص منافسيك باستمرار. سيضعك هذا خطوة للأمام. أثناء إجراء تحليل المنافسين ، يجب عليك متابعة المحتوى الذي ينشرونه على مواقع الويب الخاصة بهم وانعكاسات المحتوى. يمكنك أيضًا تتبع مشاركات منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي ، وعائدات جمهورهم ، وكلماتهم الرئيسية الأكثر استخدامًا في المحتوى ، وسرعة موقع الويب.
لماذا المحتوى الأصلي مهم؟
أعلاه ، تحدثنا عن أهمية تحليل المنافسين وتتبع المحتوى المنشور من قبل المنافسين. من المهم مراجعة محتوى المنافسين ، ولكن من المهم أيضًا أن يكون النص الموجود على موقع الويب الخاص بك أصليًا. إنه يقوي صورة علامتك التجارية من خلال تضمين المحتوى الأصلي والموضوعات التي لا يمكن للمستهلكين العثور عليها على الإنترنت. سيرى المستهلكون الذين يقرؤون المحتوى الأصلي أنك تهتم بهم وتبذل جهدًا في ذلك. أيضًا ، لا تتسامح محركات البحث مع النصوص المكررة. لن يحتل النص من مصدر آخر مرتبة عالية في محركات البحث وسيكون له تأثير سيء على الصحة العامة لموقع الويب الخاص بك. لهذا السبب تحتاج إلى تضمين نصوص أصلية على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
ما هي أهمية وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق المحتوى؟
المحتوى الذي ستنتجه لحسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بعلامتك التجارية هو في الواقع جزء من تسويق المحتوى. يمكن أن يكون المحتوى الإبداعي الذي يسلط الضوء على علامتك التجارية ويروج لمنتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي فعالاً في زيادة مبيعاتك.
يمكنك تسليم المحتوى الذي تنشره على موقع الويب الخاص بك أو صفحة مدونة علامتك التجارية إلى المستهلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. من أجل الوصول إلى المزيد من الأشخاص واكتساب المكانة والمصداقية لعلامتك التجارية ، يجب عليك أيضًا مشاركة المحتوى الذي أعددته على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. تعد الوسائط الاجتماعية ، التي يستخدمها ملايين الأشخاص يوميًا ، واحدة من أكثر الأدوات فعالية للإعلان عن أي نشاط لجماهير كبيرة.
كيف تروّج للمحتوى؟
لكي يصل المحتوى الذي تكتبه إلى المستهلك ، يجب عليك أيضًا القيام بأنشطة ترويجية. بادئ ذي بدء ، يمكنك مشاركة هذه المحتويات على حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بعلامتك التجارية. إذا كنت تريد الإعلان للجماهير بخلاف متابعيك في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، فيمكنك الاستفادة من الخدمات الإعلانية المدفوعة لهذه القنوات. عند إنشاء إعلان ، يمكنك أيضًا تحديد خصائص الجمهور وفقًا لعلامتك التجارية. هناك طريقة أخرى وهي أنه إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على نظام اشتراك ، فيمكنك الإعلان عن قيامك بنشر محتوى جديد عبر البريد الإلكتروني إلى عملائك المشتركين في النشرة الإخبارية. من خلال تحديد الكلمات الأساسية في المحتوى الذي تنشره ، يمكنك توجيه الروابط إليها ولفت الانتباه إلى المحتوى الأقدم.
ماذا يعتبر تسويق المحتوى مهمًا في التجارة الإلكترونية؟
تم إثبات تأثير تسويق المحتوى من خلال البحث. على سبيل المثال ، تحصل العلامات التجارية التي لها مدونات على 67٪ أكثر من العملاء المحتملين و 30٪ أكثر من الشركات الأخرى. يقوم 47٪ من المستهلكين بمراجعة المحتوى المكتوب قبل شراء المنتج. عندما ننظر إلى نتائج البحث ، نرى أن تسويق المحتوى مشكلة يجب أن توليها الشركات أهمية. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح المحتوى المكتوب وفقًا لمعايير تحسين محركات البحث (SEO) لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بالتميز في عمليات البحث على محركات البحث. هذا هو سبب أهمية تسويق المحتوى.
لماذا يجب أن يكون لديك استراتيجية تسويق محتوى لعملك؟
يجب تحديد الإستراتيجية قبل نشاط تسويق المحتوى. لأن كل شركة وهوية كل علامة تجارية ورؤيتها وجمهورها مختلفون. لهذا السبب تحتاج إلى خطة إستراتيجية فريدة. من المهم جدًا أن تتقدم وفقًا للاستراتيجية التي حددتها من أجل تحقيق النجاح. إذا لم يكن لديك إستراتيجية ، فقد لا تصل إلى هدفك ، ويمكنك تكرار العلامات التجارية الأخرى. يجب أن تتضمن إستراتيجية تسويق المحتوى هوية علامتك التجارية والجمهور المستهدف وقصة العلامة التجارية وموضوعات المحتوى وقنوات المشاركة.
ما هي معايير تسويق المحتوى؟
لكي تنجح في تسويق المحتوى ، يجب أن يكون لديك معايير معينة. يمكننا سردها على النحو التالي:البنية التحتية التقنية: يجب أن يكون موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وتطبيق الهاتف المحمول ، إن وجد ، كاملًا وسريعًا من الناحية الفنية. يجب أن يكون العملاء قادرين على العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه. يجب أن تكون سرعة موقع الويب الخاص بك على مستوى عالٍ أيضًا. لا يرغب المستهلك أيضًا في قضاء الكثير من الوقت على موقع يعمل ببطء. لذلك ، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك بحيث يمكن للزوار التنقل بسهولة والعثور على المحتوى الذي يريدونه وقتما يريدون دون صعوبة.
حساب وسائل التواصل الاجتماعي: تعد وسائل التواصل الاجتماعي معيارًا مهمًا للغاية لجلب المحتوى والمنتجات الخاصة بك إلى المزيد من الجماهير. كلما وضعت علامتك التجارية ومنتجك ومحتواك بشكل أفضل في هذه القنوات ، زادت صورتك ومصداقيتك بشكل أفضل.
التوافق مع تحسين محركات البحث (SEO): تعد كتابة المحتوى وفقًا لـ SEO أيضًا أحد المعايير التي يجب مراعاتها. SEO (تحسين محرك البحث) هو العمل الذي يجعل مواقع الويب تظهر أعلى في نتائج البحث في محركات البحث. لذلك ، عند كتابة المحتوى ، يجب عليك تضمين الكلمات الرئيسية المحتملة التي يمكن البحث عنها في محركات البحث.
ما هي مميزات تسويق المحتوى؟
من أهم ميزات تسويق المحتوى أنه يزيد من ولاء العملاء للعلامة التجارية. إنها تضيف قيمة للجماهير لأنها توفر المعلومات بما يتماشى مع احتياجات العملاء. وبالتالي ، فهو أيضًا مصدر دافع لعمليات الشراء المستقبلية. المدونة تجذب وتتفاعل مع جماهير مختلفة بالصور ومقاطع الفيديو.
ما هو الغرض من تسويق المحتوى؟
لا يركز تسويق المحتوى على المبيعات أو الأهداف قصيرة المدى. الغرض من تسويق المحتوى هو خلق تفاعل مع الجماهير من خلال المحتوى الذي تتم مشاركته باستمرار. بدلاً من الترويج للمنتجات بإعلانات مباشرة ، يهدف إلى إقامة علاقة طويلة الأمد مع المستهلك من خلال خلق تفاعل. يركز تسويق المحتوى على إنشاء وتوزيع محتوى قيم ومتسق ذي صلة بجمهور المستهلك لدفع إجراءات العملاء المربحة.
ما هي أنواع تسويق المحتوى؟
لا يغطي تسويق المحتوى الرقمي مشاركة المحتوى فقط. يتم أيضًا تضمين الأنشطة مثل التواصل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي ، والرد على التعليقات ، وإمكانية الوصول والمشاركة في نطاق تسويق المحتوى. أيضًا ، ينقسم تسويق المحتوى إلى أنواع في حد ذاته. يمكننا إدراجها على أنها وسائط اجتماعية ، وإنفوجرافيك ، ومدونة ، وبودكاست ، ومحتوى فيديو.
ما هو تسويق محتوى الوسائط الاجتماعية؟
تعد قنوات التواصل الاجتماعي ، والتي تعد من مجالات استخدام تسويق المحتوى ، أكثر منصات الإنترنت استخدامًا اليوم. إنها واحدة من أكثر الطرق فعالية وأسهل للوصول إلى الجماهير. وفقًا لتقرير Digital Turkey 2020 ، يستخدم 54 مليون شخص وسائل التواصل الاجتماعي. يقضي هؤلاء المستخدمون ساعتان و 51 دقيقة يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي. هذا هو السبب في أن وسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أكثر القنوات فعالية. من خلال إنشاء محتوى وسائط اجتماعية واتجاهات وعلامات تصنيف وصور مثيرة للاهتمام ، يمكنك جذب انتباه متابعيك والوصول إلى العملاء المحتملين.
ما هو تسويق المحتوى الإنفوجرافيك؟
الرسوم البيانية ، التي يتم فيها شرح البيانات بالرسومات ، تجذب انتباه الناس وتجعل الموضوع أسهل في الفهم. في نوع تسويق المحتوى الإنفوجرافيك ، يمكنك تضمين محتوى إنفوجرافيك حول موضوعات مناسبة لموضوع علامتك التجارية. أو ، من خلال تضمين هذه الرسوم البيانية في المحتوى الذي تنشره ، فإن دعم الموضوعات يزيد من جودة المحتوى الخاص بك.
ما هو تسويق محتوى المدونة؟
القناة الأكثر شيوعًا لتسويق المحتوى هي صفحات المدونات. تحتوي صفحات المدونة هذه على محتوى وأخبار حول العلامات التجارية. بالإضافة إلى ذلك ، تهدف العلامات التجارية إلى التواصل مع جمهور المستهلكين والتأثير على سلوك التسوق لديهم من خلال نشر المحتوى على صفحات المدونة التي يفتحونها على مواقعهم الإلكترونية. المحتوى المكتوب وفقًا لقواعد تحسين محركات البحث (SEO) سيصنف أيضًا صفحات المدونة أعلى في محركات البحث. التحديث المنتظم لصفحات المدونة يزيد من مكانة العلامة التجارية.
ما هو تسويق محتوى البودكاست؟
البودكاست هي واحدة من أكثر أنواع المحتوى شيوعًا في الآونة الأخيرة. البودكاست عبارة عن محتوى يتم تسجيله وبثه على منصة ليتم الاستماع إليه ومشاهدته. في البودكاست ، يمكن للمتحدثين الدردشة والبث حول أي موضوع. أصبحت المدونات الصوتية على Spotify ، والتي تعد بشكل عام منصة استماع للموسيقى ، أداة تسويقية تستخدمها العلامات التجارية لأنها مثيرة للاهتمام.
ما هو تسويق محتوى الفيديو؟
يثبت موقع Youtube ، الذي أصبح ثاني أكبر محرك بحث بعد Google ، مقدار محتوى الفيديو الذي تتم مشاهدته. مع الاهتمام بمحتوى الفيديو ، بدأت مقاطع فيديو IGTV تنتشر على Instagram. لذلك ، فإن القيام بتسويق محتوى الفيديو لعلامتك التجارية سيكون مفيدًا لعلامتك التجارية. يشاهد العديد من الأشخاص مقاطع فيديو تختبرهم ويقررون ذلك قبل شراء منتج. لذلك ، يمكنك أيضًا تضمين محتوى فيديو حول منتجاتك.
ما هو التسويق التقليدي؟
التسويق التقليدي هو الحملات الإعلانية التي يتم إجراؤها من خلال التلفزيون والراديو والصحف واللوحات الإعلانية والكتيبات ، والوسائل التي تصل إلى الجماهير. في التسويق التقليدي ، يتعرض المستهلك للإعلانات حتى لو لم يرغب في ذلك ، ويحاول التأثير عليها من خلال خلق سلوك شراء فوري. طرق التسويق التقليدية مكلفة. على سبيل المثال ، يتكون الإعلان على القنوات التلفزيونية من عمل مكلف مثل تأجير اللوحات الإعلانية وطباعة الملصقات الإعلانية.
ما هي الاختلافات بين التسويق التقليدي وتسويق المحتوى؟
مع تطور التكنولوجيا ، دخلت مجالات تسويق جديدة حياتنا. أحد أنواع التسويق التي دخلت حياتنا مع الرقمنة هو تسويق المحتوى. يختلف تسويق المحتوى كثيرًا عن التسويق التقليدي. دعنا نلقي نظرة على الاختلافات بين هذين النوعين من التسويق:
ما هي فوائد تسويق المحتوى؟
يعد تسويق المحتوى ، أحد أهم استراتيجيات التسويق الرقمي ، وسيلة فعالة لجذب الجمهور المستهدف والاحتفاظ به. يتمتع تسويق المحتوى بالعديد من المزايا لأنه يؤثر على تصرفات العملاء وسلوك التسوق. يمكننا سردها على النحو التالي:تكلفتها مناسبة مقارنة بطرق التسويق الأخرى.
إنه يمنح الثقة للجماهير الذين يزورون موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
يقوي العلاقات مع العملاء.
نظرًا لأن الجمهور المستهدف محدد مسبقًا ، فإنه يوفر وصولاً مباشرًا.
يزيد من ظهور موقع الويب الخاص بك في محركات البحث.
يزور المستخدمون موقع الويب الخاص بك لمتابعة المحتوى الخاص بك باستمرار.
ما هي الأخطاء الأكثر شيوعًا في تسويق المحتوى؟
تحدثنا عن أهمية وتأثيرات تسويق المحتوى. ومع ذلك ، يمكن ارتكاب بعض الأخطاء أثناء تحديد الاستراتيجية. يمكن للحركات غير الصحيحة أن تجعل صورة علامتك التجارية سيئة. بادئ ذي بدء ، أحد هذه الأخطاء هو عدم معرفة الجمهور المستهدف جيدًا. يجب عليك تحليل الجمهور المستهدف الذي تتناوله منتجاتك جيدًا. عند تحديد المحتوى ، يجب أن تنظر من خلال عيون هذا الجمهور ، وتعرف ما الذي يمكن أن يجذب انتباههم والموضوع الذي يمكن أن يضيف قيمة لهم. خلاف ذلك ، بغض النظر عن مدى جودة المحتوى الخاص بك ، لن تتمكن من الاستجابة لرغبات جمهورك.
خطأ كبير آخر هو عدم كونك أصليًا أو أصليًا. هذه واحدة من أقوى الاستراتيجيات في التسويق. يجب أن تكون دائمًا أصليًا. هناك الملايين من المحتوى على الإنترنت. لكي تبرز بين هذه المحتويات ، يجب أن تكون أصليًا. إذا كررت محتوى من منافسيك ، فمن الصعب جدًا جذب انتباه المستهلكين. مثال على الأخطاء التي ارتكبت هو أن المحتوى يحتوي على عدد كبير جدًا من الإعلانات وأنه غير طبيعي. في تسويق المحتوى ، المحتوى الموجه نحو المنتج والمبيعات فقط هو الذي يضر بصورة علامتك التجارية. لا يرغب الأشخاص في زيارة موقع الويب الخاص بك إما لأنهم لا يحبون التعرض للإعلانات المستمرة. لذلك ، يجب تضمينها في المحتوى الخاص بك دون وضع منتجاتك في الأعين كثيرًا. يمكنك تحقيق ذلك من خلال وضع الخطة الإستراتيجية الصحيحة.
ما هي أمثلة تسويق المحتوى؟
من خلال المحتوى الفعال الذي تنشئه ، تحتل العلامات التجارية مكانًا في حياة المستهلك وتبقى في الأذهان. يمكنهم عكس هذه المحتويات بالمقالات والمشاريع الجديدة ومقاطع الفيديو ومواقع المدونات. يمكن لبعض العلامات التجارية إرشادك بأمثلة تسويق المحتوى الخاصة بهم.لقد طورت سلسلة مطاعم ماكدونالدز
للوجبات السريعة مؤخرًا حملة لتحطيم التصور السيئ لكثير من الناس حول الأطعمة الجاهزة في كندا. أعلنت العلامة التجارية أنها ستجيب على جميع أسئلة العملاء ، وأنشأت منصة محتوى وأجابت على 10000 سؤال منها. بعد هذا العمل ، أصبح لديها صورة أكثر إثارة للإعجاب من منافسيها ، حيث تشارك الحقائق بكل شفافية.
في هذا المحتوى ، قمنا بفحص نوع تسويق المحتوى ، والذي يعد من أكثر الاستراتيجيات فاعلية والأكثر تفضيلاً في مجال التسويق. "كيف يتم تسويق المحتوى؟" ، "كيف تستخدمه العلامات التجارية الكبرى؟" ، "ما هي الفوائد؟"
التسويق بالمحتوى يتضمن مقاطع الفيديو مقاطع بودكاست المدونه الالكترونيه
إرسال ردحذف