تجنب استياء العملاء في 7 خطوات


في عالم التجارة الإلكترونية ، حيث يتزايد الطلب يومًا بعد يوم ، يعد استياء العملاء من أكبر المشكلات التي يجب حلها لأصحاب الأعمال.
رضا العملاء هو أحد العوامل الأساسية التي ستؤثر على استدامة عملك وتزيد من الوعي بالعلامة التجارية. لذلك ، يعد تقليل استياء العملاء أمرًا بالغ الأهمية للشركات.
يؤدي عدم الرضا إلى فقدان الولاء للعلامة التجارية وفقدان حجم المبيعات وحصة السوق. إذا شعر العملاء بعدم الرضا عن تجربة الشراء الخاصة بهم ، فقد ينخرطون في سلوك من شأنه أن يؤثر على الأعمال التجارية. على سبيل المثال ، قد يقاطعونك ويختارون بائعين آخرين.
يمكنهم إخبار دائرتهم القريبة بعدم الرضا وأن يتسببوا في فقدك لعملائك المحتملين. أو يمكنهم التعبير عن عدم رضاهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ونشر دعايتك إلى جمهور أوسع. لتجنب ذلك ، يجب أن يكون العميل هو أهم شيء.

وصايا لمنع استياء العملاء

جودة المنتج / الخدمة

جودة المنتج هي الحلقة الأولى في سلسلة إرضاء العملاء. لكي يختارك المستهلكون مرة أخرى ، يجب أن يكونوا راضين عن المنتج والخدمة التي يتلقونها. جودة المنتج الذي تبيعه ورضا عملائك عن هذا المنتج تجعلهم يوصون بك لمن حولهم.

مشاكل الاتصال

من أجل عمليات الشراء ، أحيانًا يتم تسليم المنتج بشكل خاطئ وغير مكتمل بسبب مشاكل الاتصال ، أو الإرسال إلى عنوان خاطئ ، أو إرجاع الشحنات نتيجة لأرقام هواتف غير صحيحة ، إلخ. تحدث مثل هذه المشاكل. هذا هو أحد العوامل التي تسبب عدم رضا العملاء. في البداية ، يجب تكرار دقة جميع المعلومات عدة مرات. ومع ذلك ، في مثل هذه المشكلة ، من الضروري تقديم حلول فعالة لشكوى العميل.
يمكن أن تؤدي الإدارة الصحيحة لشكوى العميل ، غير الراضي عن تجربة المنتج ، إلى خلق شعور بالرضا لدى المستهلك. يريد العميل الذي يتقدم بشكوى أن يرى الأهمية التي توليها الشركة له ، وكذلك التخلص من الخطأ وأضراره.
أيضًا ، يجب أن تكون معلومات الاتصال الخاصة بك مرئية على موقع الويب الخاص بك. يجب أن يكون العملاء قادرين على الوصول إليك بسرعة وتقليل أوقات الانتظار.
ما هو تكامل أسئلة العملاء في Crab؟
من خلال دمج أسئلة العملاء في Yengec ، يمكنك رؤية أسئلة العملاء القادمة إلى متاجرك في أسواق Hepsiburada و N11 و Trendyol على شاشة واحدة. يمكنك الإجابة على الأسئلة الواردة من خلال لوحة Crab. سيتم أيضًا نشر الإجابات التي تكتبها من خلال Crab تلقائيًا في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. وبالتالي ، يمكنك الإجابة بسرعة على أسئلة عملائك دون إغفالها.
بالنقر فوق السؤال الذي تريد الإجابة عليه ، يمكنك مراجعة السؤال وكتابة إجابتك على هذه الشاشة. يتم سرد الأسئلة الواردة على أنها "في انتظار الإجابة" ، والأسئلة المفتوحة ولكن التي لم يتم الرد عليها مدرجة على أنها "مفتوحة" والأسئلة المجابة مدرجة على أنها "مغلقة"
تضمن رضا العملاء عن تكامل أسئلة العملاء؟
يعد النظر إلى استفسارات العملاء واحدًا تلو الآخر في كل متجرك عملية تستغرق وقتًا طويلاً وقد تفوتك بعض الأسئلة. العملاء الذين لا يستطيعون الحصول على إجابة على سؤالهم يشكلون صورة سلبية وقد يتخلون عن التسوق. لذلك ، بدلاً من النظر إلى جميع الأسئلة واحدًا تلو الآخر ، يمكنك الوصول إلى جميع الأسئلة عبر لوحة Crab مع تكامل أسئلة العملاء. بهذه الطريقة ، يمكنك الرد بسرعة على الأسئلة والإجابة على جميع الأسئلة دون إغفال. وبالتالي ، فإنك تقوي اتصالك مع العملاء وتضمن رضا العملاء.

استطلاعات العملاء
الاستطلاعات هي أسهل طريقة لمعرفة ما تشكو منه قاعدة عملائك أكثر من غيرها. الغرض من الاستطلاعات هو إنشاء قاعدة بيانات للعملاء. بفضل هذه التعليقات ، يمكنك محاولة حل هذه المشكلات من خلال تحديد المشكلات الأكثر شكوى.

سياسات الإرجاع

وفقًا لقانون حقوق المستهلك ، يحق للمستهلكين إعادة المنتج الذي اشتروه في غضون 15 يومًا. وفقًا لذلك ، يجب عليك أيضًا كتابة سياسة إرجاع على موقع الويب الخاص بك. يجب أن تشير إلى هذه القواعد للمستهلكين.
من المهم أن تضع سياسة إرجاع لن تجعل العملاء يعانون. سيؤدي سوء إدارة هذه العملية إلى عدم رضا العملاء والخسارة.
في هذه المرحلة ، يمكنك الاستفادة من نموذج الإلغاء وإعادة محتوى حقوق المستهلك.

عملية التعبئة والتغليف والشحن

قد تكون هناك مشاكل مثل التسليم المتأخر للطلبات للعميل أو تلف المنتج أثناء تسليم الشحنة إلى العنوان. يمكن أن تحدث هذه المشكلات أحيانًا بسبب حقيقة أن شركات الشحن التي اتفقت معها العلامات التجارية لا يمكنها تلبية التوقعات. ينظر العملاء إلى هذا على أنه مسؤولية الشركة التي تبيع المنتج ويسبب شكاوى.
من أجل منع المشاكل التي قد تحدث أثناء عملية الشحن والتعبئة ، يجب عليك القيام بمرحلة التغليف. يجب عليك التأكد من تغليف المنتج بطريقة لا تتلف. يمكنك أيضًا وضع شعارك على العبوة.

تحليل العملاء

هناك طريقة أخرى لتحقيق رضا العملاء وهي تحليل رغبات واحتياجات الجمهور المستهدف بشكل صحيح. من خلال التعرف على احتياجات عملائها ، يمكن للشركة أن تضع نفسها في مكانها وبالتالي تقدم خدمة أفضل. يجب أن يفهم المصنعون الفوائد التي يبحث عنها العملاء الذين يخدمونهم. في حين أن بعض الاحتمالات واضحة ، يحتاج البعض الآخر إلى عمل لاكتشافه.
يمكن تصنيف العملاء حسب الموقع الجغرافي ، والعمر ، والمهنة ، والجنس والقيم المماثلة ، أو حسب معدل الشراء. وفقًا لهذا التصنيف ، تتم محاولة تحديد العملاء الذين سيتم تقديمهم ومتى سيتم تقديمهم.

العروض والهدايا الخاصة

من خلال تسجيل الدخول على موقع الويب الخاص بك ، يمكنك تحليل المجالات الخاصة لعملائك ومعرفة أعياد ميلادهم. يمكنك إنشاء كوبونات خصم خاصة لعملائك الذين تقترب أعياد ميلادهم. سوف يرتفع رضا المستهلك ، الذي تبلغه عن قسيمة الخصم هذه عبر البريد الإلكتروني ، إلى أعلى مستوى. يمكنك أيضًا وضع هدية صغيرة في العبوة عند شحن طلبات عملائك الذين يتسوقون بشكل متكرر من موقعك. سيكون هذا مفيدًا في الحفاظ على رضا العملاء.
تحقق الشركات النجاح عندما تفهم أوجه القصور والشكاوى بشكل صحيح. بفضل هذه الشكاوى ، بدأت الشركات في رؤية أوجه القصور التي لا يمكنهم رؤيتها. هذا نوع من الخدمات الاستشارية المجانية حول تطوير المنتج. الأعمال التي تنظر إلى عدم رضا العملاء بهذه الطريقة ستكون ناجحة. من الممكن تقليل استياء العملاء من خلال الانتباه إلى العناصر الموجودة في مقالتنا.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • mokhtar alsabri
    mokhtar alsabri الخميس, 11 أغسطس, 2022

    جميل استمر في ذلك.. ياريت تكثف المواضيع بشكل اكبر

    إرسال ردحذف